الشباب.. والهوية العربية.. بقلم: ميساء نعامة   وجيه بارودي في جوانب من شعره وطبِّه.. بقلم: عبد الرحمن الحلبي   البدانة... ظاهرة مرضية متفاقمة..إعداد: محمد بن عبدو قهوه جي   الاستفادة من المخلفات الزراعية للحصول على منتجات صديقة للبيئة..إعداد: نبيل تللو   عالَم الخَـفَاء والتاريخ الوجودي للإنسان..إعداد: لمى قـنطار   ما أروع الحجارة حين تتكلم!..نص من دلتا النيل بثلاث لغات قديمة.. كان أصل «علم المصريات» ونص بالآرامية على حجر تيماء كشف صفحات من تاريخها القديم.. إعداد: محمد مروان مراد   البحث عن الطاقة في أعماق مادة الكون.. الدكتور محمد العصيري   هل نحن متقدمون على أسلافنا...في كل شيء؟..إعداد: المهندس ملاتيوس جبرائيل جغنون   ثقوب سوداء تنبذها المجرات .. ترجمة: محمد الدنيا   صفحات من تاريخ التصوير الفوتوغرافي.. يعمل الإنسان دوماً لتخليد حياته بشتى الوسائل وكذلك الحضارات والممالك..إعداد: عصام النوري   أبولودور الدمشقي.. أعظم معمار في التاريخ القديم..إعداد: د. علي القيّم   أدوات الحرية المالية سندات الدين (Bond Basics) الجزء الثاني .. بقلم : إيفلين المصطفى   إحياء القيمرية (عمل بحثي)..إعداد: حسان النشواتي   حقيقة اكتشاف أمريكا..إعداد: د. عمار محمد النهار   التقانة النانوية.. سباق نحو المستقبل..إعداد: وهدان وهدان   الكيتش (kitsch) (الفن الرديء) لغة جديدة بصبغة فنية..إعداد: محمد شوكت حاج قاب   الكواكبي فيلسوفاً.. بقلم: د. حسين جمعة   فقراء ولكنهم الأغنى بين الأغنياء.. بقلم: د. اسكندر لوقــا   التربية أولاً .. بقلم: د. نبيل طعمة   ساقية جارية..بقلم: د.نبيل طعمة   الأبنية الدينية في مدينة دورا أروبوس.. إعداد: وفاء الجوابرة   أطفالُنا بين عالمِ الخيالِ والواقع .. إعداد: د. زهرة عاطفة زكريا   شاعر الشام.. شفيق جبري.. بايعه الشعراء والأدباء وهو في الثلاثين من عمره.. ثار على الفساد والاضطهاد، ودعا إلى البناء والإبداع   قسنطينة.. عاصمة الثقافة العربية 2015.. مدينة الجسور المعلّقة والمساجد التاريخية والقامات الفكرية المبدعة   عودة السفينة الهوائية.. إعداد: محمد حسام الشالاتي   الملح.... SEL..الوجه الآخر.. إعداد: محمد ياسر منصور   مملكة أوغاريت بالأزرق اللازوردي..إعداد: د. علي القيّم   أدوات الحرية المالية ..سندات الدين (Bond Basics) الجزء الأول   كيف نتعلم من إبصار الخنفساء..إعداد: د.سائر بصمه جي   أسرار النوم.. أصله ومظاهره واضطراباته..إعداد: رياض مهدي   سور مدينة القدس وأبوابه.. إعداد: ياسر حامد الأحمد   المرأة الأم وجمالياتها..حيث توجد المرأة يوجد الجمال والذوق والحسّ الصادق بالحياة..المرأة صانعة الحضارة وشريكة حقيقية في المنجزات الإنسانية   تقنية جاسوسية تنتهك خصوصيتنا وتسرق بياناتنا البلوتوث Bluetooth   برامج التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة الأهمية والمبررات   الوطن - الأرض / الأرض - الوطن.. بقلم: د. اسكندر لوقــا   معركة الهارمجدون.. بقلم: الدكتور نبيل طعمة   كنوز المخطوطات الإسلامية في مكتبة الكونغرس.. أول مصحف مترجم في العالم، وصور نادرة لبلاد الشام.. 300 ألف كتاب ومخطوط في العلوم والآداب والفنون   رأس السنة .. بقلم: الدكتور نبيل طعمة   الحقيقة المعتّم عليها بين ابن خلدون وعمالقة الغرب .. بقلم: د. عمار محمد النهار   محمد كرد علي.. رائد الإصلاح والتنوير.. بقلم: محمد مروان مراد   المتاحف.. بقلم: عدنان الأبرش   الحكمة الصينية.. ترجمة الدكتورة ماري شهرستان   تصميم المقررات التعليمية عبر الإنترنت.. بقلم: علا ديوب   ظاهرة متفاقمة في عالمنا المعاصر: التلوث الصوتي (الضوضاء).. بقلم: عصام مفلح   كيف نتلافى الغضب أمام أطفالنا.. بقلم: سبيت سليمان   الجولان بين الاحتلال ونهب الآثار.. دراسة أثرية وتاريخية.. إعداد: ياسر حامد الأحمد   فاغنر، العبقري الذي فَلْسف الموسيقى .. بقلم: د. علي القيّم   لا بعد ثالثاً في الفن الإسلامي ولا اسم للفنان المبدع .. بقلم: ممدوح قشلان   استخدام التكنولوجيا صديقة للبيئة للتحكم في انبعاث الملوثات..إعداد د. محمد سعيد الحلبي   الفرن الذي بداخلنا.. إعداد: د.سائر بصمه جي   آفاق العلم والخلايا الجذعية.. إعداد: رياض مهدي   الكيمياء الحيوية واستقلاب السكريات.. إعداد: محمد عبدو قهوه جي   مَلِكُ الثـِّقَابِ (إيفار كروغر وفضيحة القرن المالية).. ترجمة: د. خضر الأحمد   دور الجمعيات الفكرية والعلمية في الأزمات الوطنية.. بقلم: د.نبيل طعمة   التحنيط من ماضيه إلى حاضره..إعداد: نبيل تللو   جغرافية البشر ..الإنسان .. خفة لا تحتمل .. وثقل بلا حدود .بقلم: الدكتور نبيل طعمة   الغبار بين المنافع والأضرار.. إعداد: د.سائر بصمه جي   الفيتامينات عناصر غذائية أساسية متوفرة في الطبيعة   القرآن يعلمنا أدب الحوار .. إعداد: إبراهيم محمود الصغير   تينبكتو: أسطورة الصحراء تنفض غبار الماضي وتعود لتواصل عطاءها الحضاري   العفويّة الأنثى جداً؟!؟ والعفوية المتوحشة؟!؟ (2-2) .. بقلم: حسين عبد الكريم   كيف نبني طلابنا: بالمعارف أم بالكفاءات(1)؟ ترجمة الدكتورة ماري شهرستان(3)   تدهور مستوى المهنة الطبية.. د. صادق فرعون   الشباب العربي إلى أين؟ ( بين الواقع والطموح).. د. موفق دعبول   التكاثر تقسيم.. بقلم: د.نبيل طعمة   الموسيقى.. منها ما كان شافياً ومنها ما كان قاتلاً.. د. علي القيّم   خام الزيوليت.. وجوده في سورية.. إعداد: منذر ندور   الصوت وخصائصه "اختراق جدار الصوت"   دور الإرشاد في تعديل السلوك.. بقلم: سبيت سليمان   البطاطا.. هل يمكنها إنقاذ العالم من الجوع؟   العمارة العربية الإسلامية ..خصائصها وتطورها عبر العصور..إعداد: د. عبد القادر الريحاوي   لماذا بعد العام 2000؟ .. بقلم: د. اسكندر لوقـا   تغيير المستقبل.. بقلم: الدكتور نبيل طعمة   علم أسماء الأماكن وإشكالات تطبيقه في لغتنا العربية   الفستق الحلبي..التذوق الفني التراثي لسكان بلاد الشام ما يزال حياً برغم آلاف السنين   معالجة مياه الصرف الصحي والنفايات وأهميتها على منظومة الإنسان الصحية والبيئية   «غوتيه: شاعر الإنسانية المرهف».. بقلم: إبراهيم محمود الصغير   الحرية المالية وأدوات بناء الثروة ..الجزء الثاني ..بقلم :إيفلين المصطفى   العفويّة الأنثى جداً؟!؟ والعفوية المتوحشة؟!؟ (1-2).. بقلم: حسين عبد الكريم   التوحد والصحة الإنجابية..فجاجة الوالدين والأم الثلاجة سبب للإصابة بالتوحد الطفولي   التراث الثقافي اللامادي في سورية..الحرف التقليدية وطرق توثيقها   الهدايا: رسائل عشق خالدة .. مدن مترفة، ومعابد شامخة، ومجوهرات نفيسة .. كرمى لعيون المحبوبات الفاتنات   ذوبان الثلوج القطبية يهدد الكائنات الحية على كوكب الأرض   ثروة الأمم الأهم:الموهوبون – التجربة السورية.. نبيل تللو   بابل وماري وخفايا حمورابي .. بقلم: د.علي القيّم   البارود المتفجر والأسلحة النارية والمدفعية في عصر المماليك (648-923 هـ = 1250-1517م)   الجسيمات الأولية في رؤية معاصرة   بارقة أمل: فنزويلا .. بقلم: د. اسكندر لوقـا   لَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بهَا (قصةٌ ماليّةٌ حقيقيّةٌ مثيرةٌ) ..بقلم: هاري مارك بولوز   التطور القانوني لجرائم المخدرات.. الدكتور عبود علوان منصور   مسؤولية المجتمع الأهلي في الأزمات – د.نبيل طعمة   الجدران الصامتة - بقلم: الدكتور نبيل طعمة   بغداد: عاصمة الثقافة العربية عام 2013 ..دار السلام والمجد: رفَعت راية الحضارة، وأنارت الدنيا بالعلوم والآداب طوال قرون.. بقلم: محمد مروان مراد   الحجامة.. "خير ما تداويتم به" .. عصام مفلح   أصول التفاح لعلاج أمراضه.. ترجمة محمد الدنيا   التجليات الصوفية في شعر د.زكية مال الله .. إعداد: عبد اللطيف الأرناؤوط   دورا أوروبوس.. إعداد: وفاء الجوابرة   البدانة ظاهرة مرَضية متفاقمة ..لا للإفراط في تناول الطعام.. والخلود للكسل والراحة.. إعداد: محمد عبدو قهوه جي   الوسواس القهري وأنموذج الشخصية ..عبد الباقـي يوســـف   السيارات الصديقة للبيئة ودور وزارة النقل في دعم انتشارها محلياً   التعلّم الإلكتروني..علا ديوب   قرطاج ..المهندس ملاتيوس جبرائيل جغنون   طُرق ترميم ومعالجة الرُّقُم الطينية..إعداد: نانسي بدرة   تأثير الحرب على المجتمعات ..جان- فانسان اولندر   ماضي الجيولوجيا وحاضرها في سورية .. بقلم: منذر ندور   التبغ في التراث العربي.. بقلم: الدكتور محمد ياسر زكّور   أبو الطيب المتنّبي ..مسافر زاده الخيال.. بقلم: د. علي القيّم   لماذا هزيمة العُرابيين؟..بقلم د. اسكندر لوقا   أبحث عن شيء - د.نبيل طعمة   الجراحة الافتراضية.. بقلم: د.سائر بصمه جي   عالم مادي - بقلم: الدكتور نبيل طعمة   مجلة الباحثون العدد 68 شباط 2013   المحطة الأولى - لولا فسحة الأمل   غــيــوم الــســمــاء - بقلم الــدكــتــور نــبــيــل طــعــمــة   رحلة النقود عبر التاريخ - وهدان وهدان   لماذا..الهيكل!؟ - الدكتور نبيل طعمة   الحرب حرب..بقلم د. اسكندر لوقا   سـيروس (النبي هوري):بوابة سوريـة الشمالية.. حضارتها غنية ومسرحها من أكبر مسارح الشـرق - علي القيم   العدد في الحضارات المختلفة - د. موفق دعبول   موجات غير مألوفة - المهندس فايز فوق العادة   القدس بين العهدة العمرية والصهيونية الباغية - * المحامي المستشار: أكرم القدسي   هجرة بني البشر: أسبابها وأشكالها ونتائجها - إعداد: نبيل تللو   المنحى التكاملي في تدريب المعلمين - علا ديوب   المسرح البريختي والتغريب- إبراهيم محمود الصغير   صُنع في الفضاء - د. سائر بصمه جي   حرفة المحتسب في العصر العباسي - محمد فياض الفياض   سواتل خطرة على الأرض - ترجمة محمد الدنيا   منجزات الثورة التقنية الإلكترونية المعاصرة* محمد مروان مراد   غابرييل غارسيا ماركيز من محلية كولومبيا إلى رحابة العالم- عبد الباقي يوسف   التربية والتنمية المستدامة وعلاقة ذلك بالبيئة - د. عبد الجبار الضحاك   من الشاي إلى الكيوي..من أين جاءت؟ وكيف وصلت إلى أطباقنا؟- محمد ياسر منصور   أخطر عشرة مخلوقات   هل مات الشعر؟!- د. علي القيّم   تقرأوون في العدد 67 من مجلة الباحثون العلمية الشهرية   المحطة الأولى - المكتبات الرقمية   الــزيــتــون والــزيــت بــقــلــم الــدكــتــور نــبــيــل طــعــمــة   البحر في القرآن - إبراهيم محمود الصغير   الــشــرطــة الــفــكــريــة - د.نــبــيــل طــعــمــة   الإعلام وتأثيره في ثقافة الطفل - سبيت سليمان   البحث ما زال مستمراً عن الأصول الآرامية - د.علي القيّم   التعاطي السياسي في وطننا العربي مابين المعرفة والانفعال - د. مرسلينا شعبان حسن   الحركة التشكيلية السورية... البداية والتطور البداية والتطور - ممدوح قشلان   دراسة تحليلية وتقييمية لخام الكبريت الطبيعي المكتشف في سورية - منذر نـدور   رحلة إلى كوكب عطارد لم يحدث قبلاً أن أخذت مركبة فضائية مداراً لها حول كوكب عطارد لكن هذا الأمر لن يطول كثيراً - ترجمة: حازم محمود فرج   القدس في خريطة مادبا والوثائق التصويرية التاريخية - المهندس ملاتيوس جبرائيل جغنون   دور المنهج الخفي في مدارسنا - وسيم القصير   الجريمة - ترجمة وإعداد الدكتورة ماري شهرستان   بيمارستانات الشام أرقى وجوه الحضارة العربية الإسلامية العرب رسل الخير والمحبة، وروّاد العلم والإبداع الإنساني - زهير ناجي   أخطاء النساء في كتاب الجسد المرأة كيف تعرف عشقها؟- حسين عبد الكريم   بصمات عربية دمشقية في الأندلس - غفران الناشف   عبارتان بسيطتان تختصران أعظم منجزين علميين في تاريخ البشر - محمد مروان مراد   عندما يرتقي الإنسان في درجات الفضيلة - عبد الباقي يوسف   الصدق والصراحة في السيرة الذاتيّة - مها فائق العطار   الزلازل تصدُّع القشرة الأرضية - ترجمة محمد الدنيا   المحميات الطبيعية ودورها المهم في الحفاظ على البيئة واستدامتها – سورية نموذجاً - إعداد: نبيل تللو   الفكاهة والظرف في الشعر العربي الساخر - نجم الدين بدر   مشاهدة المواقع الإباحية عند العرب تفريغ نزوة ... أم شيء آخر؟! - د. سائر بصمه جي   ما هو الإسعاف الجوي؟ - محمد حسام شالاتي   حِكم من «المثنوي» - د.علي القيّم   جــان دارك وأســلــحــة الــدمــار الــــشــامــل بــقــلــم الــدكــتــور نــبــيــل طــعــمــة   المؤشِّر والمعيار والمقياس والفرق بينهما - د. نـــبــيــل طــعــمــة   عــيــن واحــدة بــقــلــم الــدكــتــور نــبــيــل طــعــمــة   الــوهــابــيــة إمبــراطــوريــة ظــلامــيــة.. تعيش في الظلام - الدكتور نبيل طعمة   السّكن والسّكينة والسّاكن - بقلم الدكتور نبيل طعمة   الدين المحمدي - د. نبيل طعمة   جماليات التراث وأثره في بناء الأمة - أ‌. د. حسين جمعة   إقرأ في العدد 58 من مجلة الباحثون العلمية الشهرية   الحبُّ في التعريف.. في التصريف.. في المآل بــقلــم الدكتور نــبــيــل طــعــمــة   الــعــالــم الــثــالــث - د. نــبــيــل طــعــمــة   إقرأ في العدد 57 من مجلة الباحثون العلمية الشهرية   الأســاس بــقــلــم الــدكــتــور نــبــيــل طــعــمــة   الإنسان والروح والتاريخ - الــدكــتــور نــبــيــل طــعــمــة   إقرأ في العدد 56 من مجلة الباحثون العلمية الشهرية   الــكــاف والــنــون.. وكــيــنــونــة الــكــون - د.نــبــيــل طــعــمــة   رومــــا والـــشـــرق - د. نــــبــــيــــل طــــعــــمــــة 
http://albahethon.com/?page=show_det&select_page=48&id=680
http://albahethon.com/?page=show_det&id=1022
http://albahethon.com/?page=show_det&id=1047
http://www.albahethon.com/?page=show_det&id=1187
http://www.albahethon.com/?page=show_det&id=1231
http://www.
http://albahethon.com/?page=show_det&id=1253
http://www.
http://albahethon.com/book/
http://www.albahethon.com/?page=show_det&id=1445
http://albahethon.com/book/
http://www.albahethon.com/?page=show_det&select_page=51&id=1001
http://www.albahethon.com/book/
http://www.
http://www.
http://www.albahethon.com/book/
http://www.albahethon.com/book/
http://www.albahethon.com/book/
http://www.albahethon.com/book/
http://www.albahethon.com/book/
http://www.http://albahethon.com/?page=show_det&select_page=51&id=1495
http://www.albahethon.com/book2012/index_s.html
http://www.albahethon.com/book2012/index.html

إقــرأ الـعـدد الـجـديـد مـن مــجــلــة الــبــاحــثــون الــعــلــمــيــة خبر عاجل
الإثنين  2014-02-10 | الأرشيف مقالات الباحثون
مملكة أوغاريت بالأزرق اللازوردي..إعداد: د. علي القيّم
مملكة أوغاريت بالأزرق اللازوردي..إعداد: د. علي القيّم

إن لغة الألوان التي طورّها الإنسان عبر العصور، لغة معقّدة وصعبة الفهم في أبعادها كافة، فاللون لا يتحدد بالنسبة للمؤرخ أو الانتروبولوجي من خلال مواصفاته البصرية أو الفيزيائية أو الكيميائية، بل بشكل أوسع بما يصنع منه الإنسان في المجتمع.. في هذا الإطار، انصب اهتمام علماء الآثار الذين عملوا في موقع أوغاريت (رأس شمرا) على الساحل السوري على اللون الأزرق، باعتباره لون أولّي وأساسي في العوالم القديمة لحضارات المشرق القديم..إنه لون اللازورد، وهو حجر نصف كريم كان الطلب عليه منذ أقدم العصور من مناطق آسيا المركزية..
لقد اكتشف في أوغاريت مواد ومشغولات زرقاء اللون، صنعت من مواد طبيعية أصيلة ونادرة أنتجها الإنسان الأوغاريتي، ويقدر عددها بالآلاف ويعود تاريخها إلى الألف الثاني قبل الميلاد وتحديداً في الفترة الواقعة بين القرن السادس عشر إلى بداية القرن الثاني عشر قبل الميلاد.. وتعد أوغاريت، التي كانت مساحة مملكتها توافق إلى حدّ ما محافظة اللاذقية الحالية أي نحو /2000/ كم2، تعدّ إحدى الممالك السورية من عصر البرونز الحديث الأكثر شهرة، وذلك بفضل اكتشاف الآلاف من الرُقم المسمارية في مبانيها المتعددة، وكان منها أقدم أبجدية عرفتها البشرية وتتألف من /30/ حرفاً.
لقد احتلت أوغاريت موقعاً متميزاً على ساحل البحر المتوسط، وارتبط بتاريخ الممالك الكبيرة في ذلك العصر، (الميتانية - المصرية- الحثيّة) وقد كشفت لنا الحفريات الأثرية التي تمت فيها عن معطيات حضارية، وتجارية واقتصادية مهمة، وعن صورة مملكة مزدهرة يرتكز اقتصادها من جهة على استثمار أراض غنية، ومن جهة أخرى على تجارة نشطة كانت تتم على المستويين الإقليمي والدولي، وكانت أوغاريت تقع عند تقاطع طرق التجارة الدولية، وتقيم علاقات جيدة مع الساحل المتوسطي الشرقي( فلسطين وبحر إيجه وقبرص ومصر) وسورية الداخلية وبلاد الرافدين..
يمتد موقع أوغاريت (رأس شمرا) على نحو /26/ هكتاراً، تم اكتشاف سدسها أثرياً فقط، وإن كانت الطبقات الأقدم ترجع إلى العصر الحجري الحديث( منتصف الألف الثامن قبل الميلاد) لكن الآثار التي نراها اليوم يعود تاريخها بشكل أساسي إلى المرحلة الأخيرة من إعمار الموقع، أي من القرن الرابع عشر وحتى بداية القرن الثاني عشر قبل الميلاد، ونكتشف هنا المدينة الرائعة مع تحصيناتها وأحيائها السكنية المقسمّة إلى أحياء عديدة ومعابد وقصر ملكي وقبور ومنشآت حرفية وصناعية.. وكشفت الأعمال الأثرية عن عدد كبير من الُلقى المصنعّة من مواد مختلفة ومتنوعة (فخار – معدن- حجر- عاج- فاينيس- أشباه الزجاج) وهي شهادات بسيطة عن الحياة اليومية لسكان أوغاريت، أو من قطع فاخرة كانت تحتفظ بها النخبة من السكان..
من الُلقى الرائعة التي لفتت أنظار العلماء وعشاق الفن والحضارة، تلك الُلقى ذات اللون الأزرق، المتنوعة الطبيعية، وتحمل أنماطاً كثيرة، وهي عناصر من حلي وأختام أسطوانية، وأختام مسطحّة وجعران- بيارق – لعب- رمّانات- دُمى- تعشيقات- أوان متنوعة..
وكان اللافت أن أغلبها صُنعت من مادة طبيعية هي «اللازورد»الأزرق وهو حجر شبه كريم، غير موجود في محيط وبيئة المملكة، وكانت المناجم التي يُستخرج منها تقع في الشرق القديم في آسيا المركزية (أفغانستان- باكستان–طاجكسان) ومن الثابت استخدامها في الشرق الأدنى منذ العصر الحجري الحديث، ونجد أن الشواهد الأغزر يعود تاريخها إلى الألف الثالث قبل الميلاد، وظل اللازورد المكتشف قليلاً نسبياً في الألف الثاني قبل الميلاد، وهذا ما يعطي أهمية للقطع التي اكتشفت في أوغاريت، وكانت عبارة عن بعض الخرز والقطع التزيينية بأشكالها المتنوعة، وعناصر التعشيق التي كانت تزين بعض الأثاث، ويختلف مظهر هذه المادة تبعاً لمختلف القطع، ويلاحظ عدة درجات من اللون الأزرق، وتتراوح بين الفاتح والداكن، ونجد أحياناً بعض العروق من «الكالسيت».. لقد نُفذت معظم القطع الملونة بالأزرق في أوغاريت، ويبلغ عددها عدة آلاف من القطع، من مواد صنعها الإنسان «الفاينس المزرق القديم» و«الأزرق المصري» أشباه الزجاج- الفخار الصلصالي الذي يحمل طبقة لمّاعة.
لقد كشفت التنقيبات الأثرية في أوغاريت عن مجموعة مكونة من /20,000/ قطعة من هذه المواد، التي يعود تاريخها إلى الألف الثاني قبل الميلاد، وتعد مرجعية وذات تنّوع أسلوبي كبير، ومن أهم مجموعات الشرق القديم، ويعدّ بينها نحو /18,000/ قطعة مصنوعة من «الفاينس المزرق القديم» ونحو ألف قطعة أشبه بالزجاج و/266/ قطعة من «الأزرق المصري» و/27/ من الفخار الصلصالي الذي يحمل طبقة لماّعة.. واللون الأزرق هو لون عدد كبير من هذه القطع ويكون أحياناً مقترناً بألوان أخرى.
إن المكوّن الرئيسي لهذه القطع الزرقاء اللون هو السيليس، المتوفر على سطح الأرض على شكل رمال أو كوارتز، وبما أن درجة اندماجه عالية جداً (أكثر من 1700 درجة مئوية) فإنه من الضروري خفضها بإضافة الصوديوم والبوتاسيوم، الأمر الذي يسهل عملياً تشكيل المادة، وتتأتى هذه الأسس من رماد نباتي أو من النطرون (كربونات الصوديوم الطبيعية) ويلعب الكلس بشكل خاص دور المثبت، ويتم الحصول على اللون بفضل إضافة أكاسيد معدنية (أوكسيد النحاس- أوكسيد الكوبالت) ونحصل بعد الشي على مواد رملية ذات وجه أشبه بالزجاجي يكون مختلف اللمعان وفق الخلائط الأساسية وبشروط الشيِّ..
وفي أوغاريت وحده النحاس الذي يدخل في تشكيل «الأزرق المصري» وفي أزرق الطلاء في الفخار الصلصالي، في حين بالنسبة لـ«الفاينس» المزرق القديم، وأشباه الزجاج، فقد اكتُشف ملونَان مختلفان، هما النحاس والكوبالت..
لقد سمحت الدراسات التي تمت للقطع الأثرية المكتشفة في أوغاريت، بالتأكيد على العلاقات القوية التي كانت تربط هذه المملكة السورية مع مصر، ومن المرجح أن أصل «الفاينس المزرق القديم» كانت تقنية معروفة بشكل خاص في مصر خلال عصر الأسرة الحديثة، وكان مصدره «واحدة خرجه» كما أن اكتشاف أكبر مجموعة مما يطلق عليه «الأزرق المصري» في أوغاريت، كملون في الرسوم، يعطينا دلالة أخرى على تطور العلاقات الأوغاريتية المصرية في الألف الثاني قبل الميلاد.
ومما يذكر أن «الأزرق المصري» هو أقدم صباغ أو تلوين تركيبي صنعه الإنسان، وإحدى المواد الأولى من العصور القديمة التي تمت دراستها بواسطة مناهج علمية، وذلك منذ بداية القرن التاسع عشر، أما صفة «المصري» المستخدمة للإشارة إلى هذه المادة التركيبية، فهي غامضة جداً، بحيث توحي بوجود صلة وثيقة لهذه المادة مع مصر، في حين بيّن البحث الأثري أن هذه المادة صُنعت في مناطق أخرى غير مصر في المشرق القديم، وقد اكتشف من هذه المادة أكثر من 250 قطعة في أوغاريت، ونحو ألف قطعة مما ينتمي إلى ما يسمى «أشباه الزجاج» أغلبها قطع خرز، من اللون الأزرق.
ويعدّ حجر اللازورد، الأكثر شهرة بين الحجارة المعروفة في العالم، فقد ذُكر في مسار الكنوز الملكية والمعابد، وفي المراسلات الملكية، والنصوص«الميثولوجية» وقد ارتبط هذا الحجر بالعالم الإلهي، فهو صفة مقترنة بالآلهة، وكان يستخدم في صناعة مساكنها، وفي النصوص الميثولوجية، التي تروي ملحمة إله العاصفة والخصب «بعل» وصف قصره:«مسكن من الذهب والفضة.. مسكن من اللازورد الصافي»..
إن معاني اللازورد كثيرة، وهو يملك بشكل خاص قوة سحرية وحامية.. ألم تكن عشتار مزينة بالذهب واللازورد عند نزولها إلى الجحيم، وفي إحدى النصوص الشعرية التي اكتشفت في أوغاريت يستخدم هذا الحجر لوصف جمال إمرأة: «التي يشبه لطفها، لطف عنّاة وجمال يشبه جمال عشتروت، وحدقاها فصّان من اللازورد، ورموشها قطع من المرمر» ويظهر اللازورد في أوغاريت في قوائم الُلقى الفاخرة، ففي جهاز عرس «ملكة أوغاريت» المسماة «اختملكو» ذكر أثاث من الخشب معشق بالعاج والذهب واللازورد، ويشكل هذا الحجر أحد رموز السلطة والغنى، وقد كان هدية سياسية مميزة على شكل قطع مصنعة، مشغولة، أو على شكل مادة أولية، وتخبرنا النصوص المسمارية المكتشفة في أوغاريت، عن قيام ملك أوغاريت بتقديم اللازورد إلى الحثيين، وكيف كان يحاول أحياناً التملّص من التزامه تقديم اللازورد إليهم، إذ كان يرسل لازورداً مقلّداً، الأمر الذي كان يغضب الملك الحثي، الأمر الذي دفعه مرات عديدة إلى إرسال رسائل عتب إلى ملك أوغاريت:«كيف تسخر مني يا رجل.. كان الأجدر ألّا ترسل شيئاً بدلاً من التقاط حجر من هذا النوع وترسله.. وتغضب قلب الملك..»
أهمية الُلقى الأثرية، المكتشفة في أوغاريت والتي تميزت باللون الأزرق دفعت المركز الوطني للبحث العلمي في متاحف فرنسا بالتعاون مع المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية إلى إقامة معرض متجول حمل عنوان «أوغاريت بالأزرق» منذ عدة سنوات، وقد حظي بالإعجاب والتقدير حيثما عُرض، مثل «بهو مكتبة الشرق في باريس، وحرم جامعة «لادوا» ومدينة ليون، والمتحف الوطني بدمشق..



المصادر:
1- المواد الزرقاء في مدينة أوغاريت القديمة، دليل المعرض، تأليف: فاليري ماتويان، وآن بوكييون.
2- دليل معرض «سورية أرض الإله بعل».
3- آثار أوغاريت، تأليف: جبرائيل سعادة- دمشق 1954.
4- مملكة أوغاريت، ملتقى الحضارات والشعوب. د. علي القيّم، مخطوط، قيد النشر.
5- كنوز سورية القديمة- الناشر متحف ولاية فورتمبرغ- شتوتتارت المانيا- مطبعة المتحف 2009.

 



المصدر : الباحثون العدد 74+75 تشرين2 – كانون1 2013
عودة إرسال لصديق طباعة إضافة تعليق
عدد القراءات : 7044


هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
الاسم :
الدولة :
عنوان التعليق :
عدد الأحرف المسموح بها 500 حرف نص التعليق :
http://www.albahethon.com/book/
http://albahethon.com/?page=show_det&id=1119
http://www.albahethon.com/?page=show_det&id=1140
http://albahethon.com/?page=show_det&select_page=51&id=1165
http://www.albahethon.com/?page=show_det&id=1208
http://www.albahethon.com/?page=show_det&select_page=51&id=1275
http://www.albahethon.com/book/
http://www.albahethon.com/?page=show_det&select_page=49&id=1326
http://www.albahethon.com/?page=show_det&id=1350
http://albahethon.com/?page=show_det&id=1374
http://albahethon.com/?page=show_det&id=1420
http://www.albahethon.com./?page=show_det&id=1472
http://www.albahethon.com/?page=show_det&select_page=51&id=1556
http://albahethon.com/?page=show_det&id=1094
http://albahethon.com/?page=show_det&id=1070
http://www.albahethon.com/book/
http://www.alazmenah-ti.sy/
http://albahethon.com/book/
http://www.albahethon.com/book/
http://www.
http://albahethon.com/?page=show_det&id=767
http://albahethon.com/?page=show_det&id=792
http://albahethon.com/?page=show_det&id=866
http://www.albahethon.com/?page=show_det&select_page=51&id=877
http://www.albahethon.com/?page=show_det&id=934
http://albahethon.com/?page=show_det&id=977
http://www.http://albahethon.com/?page=show_det&id=1698



Copyright © albahethon.com . All rights reserved.